الاثنين، 6 مايو 2019

طريقة كتابة الاهداف الذكية S.M.A.R.T.

البعض يجد صعوبة في كتابة اهداف المشروع او البحث العلمي او اي عمل ينوي القيام به ولهذا يجب ان نشرح الاهداف الذكيه  فما هي هذه الاهداف الذكية أو 

( SMART Goals)

طريقة تحديد الاهداف الذكية للمشاريع

في البداية يجب ان نتعرف على مكونات المصطلح SMART وهي كتالي: 

Specific محددة:
  •   ما الذي سيتم إنجازه؟ ما هي الإجراءات التي سوف تأخذها؟.
Measurable قابل للقياس :
  • ما هي البيانات التي تقيس الهدف؟ بسؤال و اجابة (كم ؟  و كيف؟).
Achievable قابل للتحقيق :
  • هل الهدف قابل للتنفيذ؟ هل لديك المهارات اللازمة والموارد لتحقيق الهدف؟
Relevant ذو صلة:
  • كيف يتماشى الهدف مع الأهداف العامة؟ لماذا النتيجة مهمة؟
Time-Bound محدد بزمن او وقت محدد:
  • ما هو الإطار الزمني لإنجاز الهدف؟

كيف يمكنني تحديد النطاق الصحيح للأهداف الخاصة ؟ (كم حجم هذه الاهداف؟ كم عدد هذه الاهداف؟).

تذكر أن الأهداف تهدف إلى تركيز الانتباه والموارد على ما هو أكثر أهمية بحيث تكون ناجحًا في تحقيق أولوياتك.
أنواع الأهداف الشائعة هي:
لصنع, لتحسين ,لتقليل مصاريف ,لحفظ أو للتطوير.

من أين أبدا؟

1. ابدأ بالتفكير في المشروع بأكمله والنطاق كاملا والنتائج المطلوبة.
2. تطوير بيان يوضح الهدف لكل مجموعة مهام . لتكون في النطاق المحدد و الصحيح ، تذكر التركيز على النتائج النهائية وليس المهام.
3. يجب أن تكون الأهداف عالية المستوى بما يكفي لتشمل النتائج الأساسية التي تكون مسؤولاً عنها ، ولكن محددة وواضحة بما يكفي حتى تتمكن من قياس النجاح.
4. يجب أن تكون الأهداف هي من تحدد المسؤوليات الوظيفية.
5. يمكن أن يكون وجود الكثير من الأهداف مؤشرا على أن أهدافك يتم تحديدها بمستوى منخفض للغاية وتركيزك على المهام أكثر من التركيز على النتائج النهائية.
6. إذا بدا أن أهدافك أصبحت كثيرة وموجهة نحو المهام ، فقد يكون من المفيد التفكير في دمج عدة أهداف في مجال واحد.

شرح طريقة كتابة الاهداف الذكيه لمشروع محدد او عمل محدد:

 محدد Specific:
عند تحديد هدف ، كن محددًا بشأن ما تريد تحقيقه. فكر في هذا الأمر باعتباره بيان المهمة لهدفك. هذه ليست قائمة مفصلة بكيفية تحقيقك للهدفك ، لكن يجب أن تتضمن إجابة على الأسئلة الشائعة:
  • من - ضع في اعتبارك من يحتاج إلى المشاركة لتحقيق الهدف.
  • ماذا - فكر بالضبط فيما تحاول إنجازه .
  • متى - ستحصل على معلومات أكثر تحديدًا حول هذا السؤال ضمن قسم "المهلة الزمنية" في تحديد الأهداف ، ولكن يجب عليك على الأقل تحديد إطار زمني.
  • أين - قد لا ينطبق هذا السؤال دائمًا ، لا سيما إذا كنت تضع أهدافًا شخصية ، ولكن إذا كان هناك موقع أو حدث ذي صلة بمكان محدد ، فحدده هنا.
  • ماذا - تحديد أي عقبات أو متطلبات ذات الصلة. هذا السؤال يمكن أن يكون مفيد في تقرير ما إذا كان هدفك واقعيًا. على سبيل المثال ، إذا كان الهدف هو فتح مخبز، لكنك لم تخبز أي شيء من قبل ، فقد تكون هذه مشكلة. كنتيجةلكن يمكنك تحسين تفاصيل الهدف لتصبح "تعلم كيفية تخبز من أجل فتح مخبز ".
  • لماذا - ما هو السبب وراء الهدف؟ عندما يتعلق الأمر باستخدام هذه الطريقة للموظفين ، من المرجح أن تكون الإجابة لتطوير خدمات الشركة.

قابل للقياس Measurable:

ما المقاييس التي ستستخدمها لتحديد ما إذا كنت تحقق الهدف؟ هذا يجعل الهدف أكثر واقعية لأنه يوفر وسيلة لقياس التقدم. إذا كان هذا المشروع سيستغرق بضعة أشهر لاستكماله ، فقم بتعيين بتحديد الاعمال من خلال النظر في مهام محددة لإنجازها. الاعمال هي سلسلة من الخطوات عندما تنفذ ستؤدي إلى الانتهاء من هدفك الرئيسي.
  •  في بعض الأحيان يكون القياس صعبًا وسيحتاج المدراء والموظفين إلى العمل معًا لتحديد مصادر البيانات الأكثر ملاءمة وجدوى وطرق تجميعها.
  •  حتى إذا لم يكن مصدر القياس المباشر المثالي ممكنًا لهدف معين ، فإن مناقشة النتيجة النهائية المرجوة وما هي خيارات القياس هي مهمة وقيمة وهي جزء من تخطيط الأداء.
  • طرق القياس يمكن أن تكون كميّة ( الأموال الموفرة أو المكتسبة ، إلخ) أو نوعية (شهادات  ، المسوحات ، إلخ).



 قابلة للتحقيق Achievable:


نركزهنا على مدى أهمية الهدف بالنسبة لك وما يمكنك القيام به لتحقيقه وقد يتطلب تطوير مهارات جديدة وتغيير امور اخرى. الهدف من ذلك هو التشجيع ، وليس الإحباط. فكر في:
كيفية تحقيق الهدف :
 إذا كان لديك الأدوات / المهارات اللازمة ، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فكر في ما يلزم لتحقيقها.

ذات صلة Relevant :

هنا نركز على شيء منطقي مع أهداف العمل الأوسع. على سبيل المثال ، إذا كان الهدف هو إطلاق برنامج أو خدمة جديدة ، فيجب أن يكون ذلك متفقًا مع الأهداف العامة لإدارة الأعمال او الشركة. قد يكون فريقك قادرًا على بدء تشغيل برنامج جديد ، ولكن إذا لم يكون متفق معا اهداف الشركة فلا جدوى من هذا البرنامج.

محدد بزمن او وقت محدد Time-Bound:

يمكن لأي شخص تحديد الأهداف ، ولكن إذا كان يفتقر إلى توقيت واقعي ، فالاحتمالات لن تنجح.
توفير موعد مستهدف  أمر ضروري. اطرح أسئلة محددة حول الموعد النهائي للهدف وما الذي يمكن إنجازه خلال تلك الفترة الزمنية. إذا كان الهدف سيستغرق ثلاثة أشهر حتى يكتمل ، فمن المفيد تحديد ما يجب تحقيقه في منتصف العملية. توفير الوقت يخلق شعوراًبالنجاح.
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق