الأربعاء، 1 مايو 2019

افضل الطرق لتحليل الشركات او المؤسسات قبل عملية التطوير




بعد مشاركتي في العديد من عمليات التطوير والتحليل اكتشفت ان هنالك تقنيات مفيدة للغاية لتحليل الشركات ، ومن ابرزها.


1. تحليل SWOT
إن تحليل SWOT ، الذي يمثل القوة والضعف والفرص والتهديد ، هو أسلوب بسيط للغاية ولكنه قوي يستخدمه محللو الأعمال لتحليل الشركات من الناحية الداخلية والخارجية .

عند استخدام تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر ، يقوم محلل الأعمال بإجراء تحليل شامل للجهات الفاعلة والعوامل الخارجية (التهديدات والفرص) والعوامل التي تؤثر بها على الشركة  ، بالإضافة إلى تحليل شامل.

عند استخدام تحليل SWOT ، نقوم بالإجابة على الأسئلة التالية :
  • نقاط القوة: خصائص العمل أو المشروع التي تمنحها ميزة على المنافسن في نفس المجال.
  • نقاط الضعف: خصائص العمل التي تضع العمل أو المشروع في وضع غير مؤثر بالنسبة للمنافسين أو المشاريع الأخرى
  • الفرص: عناصر في البيئة الخارجية يمكن أن يستغلها المشروع أو المشروع لصالحه
  • التهديدات: عناصر في البيئة الخارجية يمكن أن تتسبب في مشاكل للعمل أو المشروع
الاستخدام: يعد تحليل SWOT مفيدًا في فهم موقف المؤسسة ويساعد على التوصيات التي تحتاجها المؤسسة او الشركة 
بناءً على نتيجة التحليل.

2. تحليل (MOST (Mission, Objective, Strategy,Tactics
يعد MOST  أداة إطار بسيطة للغاية وقوية للغاية يستخدمها محللو الأعمال لتحليل وتخطيط تفاصيل ما تفعله الشركة والمبادرات التي ينبغي للشركة أن تبحث عنها وتساعد في الحفاظ على التوافق الاستراتيجي. يمكن استخدامه أيضًا لمنح الشركات أو المؤسسة إحساسًا جديدًا بأهداف الشركة.

يتكون تحليل MOST من أربعة عناصر:

المهمة Mission : المهمة او المهام هي المستوى الأعلى والسبب العام لوجو الشركة او المؤسسة  في العمل وتحدد النتائج التي تريد المنظمة تحقيقها. كلما كانت أكثر تحديدًا ، كلما زاد نجاح الشركة فيما بعد في تحديد المهمة لكل ادارة داخل الشركة.

الهدف Objective : الأهداف هي خطوة  تؤدي الى المهمة. فكر في هذه على أنها مجموعة من الأهداف الفردية التي تساعد إلى الوصول إلى المهمة الكلية. تمامًا كما هو الحال مع المهمة ، يجب أن تكون الأهداف محددة بما يكفي لتوجيه عملية صنع القرار والتخطيط للمستقبل. 
مع وجود المهمة في مكانها الصحيح ، يجب أن يكون من السهل نسبيًا وضع قائمة تضم بضعة أهداف. يجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب (S.M.A.R.T.). وبخلاف ذلك ، سيتم إنشاء تسلل الأهداف ، وستصبح الأهداف غامضة ويصعب تنفيذها.

الإستراتيجية Strategy : هذه هي الأشياء التي ستقوم بها المؤسسة أو الشركة للوصول إلى الأهداف. ما هي الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتحقيق الأهداف ، وبالتالي المهمة؟  توفر الاستراتيجيات طريقة لمراجعة التكتيكات المنفذة في الطابق الأرضي وتجميعها بسرعة ، بحيث تكون منطقية كأسلوب لتحقيق أهدافك.

التكتيكات Tactics : التكتيكات هي الطرق التي ستستخدمها لتنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بالشركة او المؤسسة. يجب أن تكون عمليات بسيطة ومنفصلة نسبياً يمكن فهمها وتنفيذها بسهولة حتى من قبل أشخاص ليس لديهم نظرة عامة رفيعة المستوى على  التحليل M.O.S.T.

3. تحليل PESTLE

يعد إدراك تأثير البيئة على الشركة او المؤسسة  التي تعامل  معها محلل الأعمال Business Analysis عاملاً هامًا للغاية في أي مشاركة في تحليل الأعمال. تحليل PESTLE ، والذي يسمى أيضًا تحليل PEST ، هو أداة تستخدم لتحديد وتحليل العوامل الرئيسية للمتغيرات في البيئة الاستراتيجية أو بيئة الأعمال. ينظر التحليل إلى العوامل الموضحة في ما يلي وكيف تؤثر حدوث هذه على القرارات ونوع التوصية التي يقدمها محللو الأعمال Business Analysis في المؤسسة أو الشركة.
  • سياسية Political: ما هي الأحداث والعوامل الحالية في المشهد السياسي للبيئة التي تعمل بها الشركة وكيف يمكن أن تؤثر على أعمالنا أو تغيرها.
  • الاقتصادية Economic: ما هي العوامل الاقتصادية الهامة مثل التضخم أو الانهيار الذي يحدث ، أو حدث ، أو سيحدث في بيئة أعمالنا وماذا يعني بالنسبة لأعمالنا.
  • الاجتماعية (أو الاجتماعية والثقافية) Social : ما هي الجوانب الثقافية الأكثر أهمية التي نحتاج إلى الاهتمام بها.
  • التكنولوجية Technological: ما هي الاتجاهات والابتكار في مجال التكنولوجيا. ما هي احدث تكنولوجيا، وما تأثيرها في مؤسستنا أو أعمالنا؟.
  • قانوني Legal: ما هي اللوائح أو التشريعات التي تؤثر بشكل مباشر على صناعتنا أو بيئتنا وكيف تؤثر على أعمالنا.
  • البيئية Environmental: ما هي الاعتبارات البيئية التي نحتاج إلى القيام بها في أعمالنا وتنظيمنا.
الاستخدام: يستخدم تحليل PESTLE لفهم العوامل والدوافع داخل البيئة التي تعمل بها المؤسسة وكيف ستؤثر هذه العوامل على المنظمة.


4. MINDMAPPING

هل تريد أن تكون متأكدًا من أن لديك جميع الاحتمالات التي يشملها التحليل ، هل تريد بالتأكيد التأكد من أنك نظرت في العناصر والعناصر المختلفة والمتنوعة في التحليل ، لا ترغب في تفويت أي شيء؟  إذن ستحتاج إلى تقنية MINDMAP.

لقد تم دعم وظيفة التحليل على مر السنين بشكل كبير من خلال هذه التقنية الخاصة وغير المعترف بها في كثير من الأحيان ، لكنني أجدها مفيدة للغاية أثناء ارتباطي بتحليل الأعمال.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق